04‏/08‏/2011

القنوات التسويقية القديمة والحديثة لشركات التامين

القنوات التسويقية لشركات التامين.
إن اختيار القناة التسويقية المناسبة من أهم بنود إستراتيجية العمل لشركات التأمين لكي تحقق أكبر عائد ممكن وعادة ما تختار الشركة من بين القنوات الآتية
1 - نظام البيع المباشر عن طريق المركز الرئيسي .
2 - نظام التوكيلات العامة .
3 - نظام سماسرة التأمين .
4 - نظام مندوبي التأمين ( المنتجين ) .
5 - الوسائل الحديثة للتسويق .
تتجه أسواق التأمين بالعالم نحو تطور وسائل التسويق بهدف تنمية هذه الصناعة التي تعتبر أحد دعائم الاقتصاد القومي ويمكن أن يتم تسويق الوثائق بالبريد المباشر أو بالطريقة الآلية وعن طريق الانترنت أو من خلال البنوك
( التسويق البنكي ) .
وفيما يلي سنتناول أهم هذه الطرق واحدثها
التسويق الالكتروني :
-يعتبر الاتجاه نحو زيادة الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة من أهم سمات العصر الحديث وخاصة في الآونة الأخيرة . ويتعاظم دور التجارة الالكترونية في مجال تسويق السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت كأحد مظاهر العولمة .
-ومن المتوقع أن تؤثر التطورات التكنولوجية السريعة التي نشهدها حاليا علي الهياكل الأساسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها قطاع التأمين .
- عدم استجابة شركات التأمين - وخاصة في الدول النامية - لمثل هذه التطورات يجعلها في موقف تنافسي ضعيف أمام الشركات الأجنبية التي تعتمد علي المفاهيم التكنولوجية الحديثة .
-فالدول النامية ما تزال تفتقر إلي المقومات المادية والبشرية والتكنولوجية اللازمة لاستيعاب التطورات التكنولوجية والتقنيات الحديثة .
معوقات استخدام التجارة الالكترونية في مجال التأمين
اولا:المشاكل المتعلقة بعدم توافر الأمان لكل من الشركات والعملاء ومنها :--
-- عدم ضمان سرية وأمن المعلومات التي يتم تبادلها بين العميل والوسيط .
-- المشاكل الناجمة عن فيروسات الكمبيوتر .
ثانيا: مشاكل مبيعات التأمين عبر الانترنت وأهمها : --
- عدم وجود تنظيم تشريعي خاص للتجارة الالكترونية في العديد من الدول
يكفل الحماية القانونية للعملاء والشركات .
ثالثا:المشاكل الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية من سرقة الإنتاج عبر شبكة
الانترنت.
رابعا:عدم إمكانية الاعتماد علي المعلومات التي يقدمها المستهلك عبر الانترنت في
تحديد درجة الخطر والسعر التأميني المناسب له إذ يلزم معاينة الشيء
المؤمن عليه علي الطبيعة.
خامسا:تتميز الخدمات التأمينية بعدة سمات تصعب تسويقها الكترونيا من أهمها
عدم نمطية المنتج التأميني وتنوع التغطيات والمزايا التأمينية بشكل أكبر .
سادسا:إن تحقيق قدر عال من الاستفادة من الانترنت والتجارة الالكترونية يتطلب
توافر مجموعة من المقومات من أهمهاالتطورالاقتصادي والمعرفي للمجتمع
ووجود شبكات اتصال متطورة وهي أمور لا تتوفر في معظم البلدان النامية .
سابعا:استخدام التجارة الالكترونية من قبل المحترفين يعطي فرصة كبيرة لعمليات
نصب تتمثل في تعاقدات وهمية .
ثامنا:استخدام التجارة الالكترونية للتأمين يؤدي بالضرورة إلي الاستغناء عن
العاملين في مجال التسويق .
تسويق التـأمين عبر البنوك ( التسويق البنكي ) :
-- يعتبر التأمين عبر البنوك ظاهرة عالمية حضارية وهو أحد الاستراتيجيات الهامة التي تسعي إلي تطبيقها كافة أسواق التأمين في العالم بهدف زيادة حجم أقساطها التأمينية ونسبة حصتها من السوق بالإضافة إلي خفض التكلفة التسويقية وأسعار المنتجات التأمينية .
-- تسويق المنتجات التأمينية عبر البنوك له ايجابيات عديدة من أهمها : إنماء الفكر التأميني ونشرة في المجتمع والوصول إلي القاعدة العريضة من عملاء البنك
-- يزاول التأمين البنكي علي مستوي العالم من خلال عدة أشكال منها اتفاقيات التعاون التي تبرم بين الطرفين والمشروعات برؤوس أموال مشتركة وحالات الاندماج بين البنوك وشركات التأمين .

اعداد ماجدة حسين
فرع الحريق والحوادث/شركة التامين الوطنية

الترويج لمنتوج التامين

الترويج لمنتوج التامين
المعلوم ان الترويج اصبح في عالمنا المعاصر من العوامل الاساس في تسويق المنتوجات المادية منها والخدمية ويلعب الترويج دورا حاسما في تسويق الخدمة التامينية .
واكثر من ذلك فان عملية الانتاج وعملية البيع تندمجان في عملية واحدة بقدر تعلق الامر بخدمات التامين خلاف السلع المادية التي يمثل انتاجها وبيعها عمليتين مستقلتين عن بعضهما الاخر في التامين ماينتج يباع وبكلمة ادق ان عملية بيع وثيقة التامين تندمج بشكل غير قايل للانفصام عن عملية انتاج الخدمة التامينية وليس من باب الصدفة ان يطلق على مبيعات وثائق التامين تسمية الانتاج.
لان انتاج شركة التامين يتمثل في مبيعاتها نجد في المشروعات الصناعية وغيرها.ان قيمة الانتاج يختلف عن قيمة المبيعات وقد يتعرض جزء من المنتوجات الى الكساد مثل هذا الوضع لايحدث اطلاقا في التامين اذ لاتوجد منتوجات تنتظر البيع(المباع هو المنتج) في ضوء الحقيقة تكتسب عملية ترويج الخدمة التامينية اهمية استثنائية وانها تواجه الكثير من المعوقات التابعة عن طبيعتها والتي ينبغي التغلب عليها بتقنيات تسويقية وترويجية متقدمة .
اعداد ماجدة حسين
فرع الحريق والحوادث/شركة التامين الوطنية